آخر المشاركات
Loading...



الأحد، 29 نوفمبر 2015

نبذة مختصرة عن قسم اللغة العربية


نبذة مختصرة عن شعبة اللغة العربية
 

تأسست الشعبة مذ تأسيس مكتب التعليم بالفرشة 1425هــ

 شعبة اللغة العربية بمكتب التعليم بالفرشة
عام التأسيس للمكتب: 1426هــ
الموقع : مركز الفرشة –  قطاع تهامة التعليمي.
نوع المبنى: مستأجر .
عدد المعلمين المسندين للقسم للعام الدراسي: 1436- 1437هـ
(68 معلماً)  
بعد المكتب عن إدارة التعليم بمحافظة سراة عبيدة
( 75 كيلو متراً ) 

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

بيانات معلوماتية لمشرفي شعبة اللغة العربية بالمكتب
الاسم / مفرح بن محمد مشعوف القحطاني.
المستوى / الخامس.   
التخصص / اللغة العربية.
المؤهل / بكالوريوس جامعي.دبلوم عام في التربية.
مؤهلات أخرى/ماجستير في المناهج وطرق التدريس.
مهام أخرى / مدرب مركزي لمشروع النظام الفصلي للتعليم الثانوي تخصص اللغة العربية.
ومدرب مركزي لمشروع تطوير مناهج لغتي بالمرحلتين الابتدائية والمتوسطة.
رقم الجوال / 0503420577
البريد الإلكتروني/ m81435@gmail.com  
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
بيانات معلوماتية لمشرفي شعبة اللغة العربية بالمكتب

الاسم / فهد بن محمد حسين العماري.
المستوى / الخامس 
التخصص / اللغة العربية تربوي.
المؤهل / بكالوريوس تربوي جامعي.  
رقم الجوال / 0559606092
الإيميل / Fahd42200@gmail.com
مؤهلات أخرى/ دبلوم بعد الجامعية في التربية الخاصة.
مسار (صعوبات تعلم).
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
 الرؤية
تجويد الأداء الفني والمهاري لعناصر منظومة شعبة اللغة العربية ؛للارتقاء بأساليب وإستراتيجيات التدريب والتدريس والتعلم والتقويم بمنهجيات احترافية ونوعية متميزة وصولاً لنواتج تعليمية تتوافق مع اتجاهات المشروعات التطويرية الحديثة خلال العام الدراسي:1436-1437هـ.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
 الرسالة
نلتزم - بعون الله تعالى – ثم بما نمتلكه من إمكانيات وقدرات مادية وبشرية مدعومة بقيمنا العلمية والعملية في شعبة اللغة العربية بمكتب التعليم بالفرشة بتحسين وتطوير ممارسات وإستراتيجيات معلمي اللغة العربية المسندين للشعبة ومشرفي المكتب وبعض المتعلمين على مستوى القطاع التعليمي.وتهيئة بيئة جاذبة ومحفزة للبحث والقراءة ومناسبة لتعليم وتعلم مهارات اللغة العربية للتعلم والعمل والحياة. 
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
الأهداف العامة لشعبة اللغة العربية بمكتب التعليم بالفرشة:
1-      تنمية معارف ومهارات المعلمين حول مهارات اللغة العربية الأربع(الاستماع،التحدث،القراءة،الكتابة).
2-      اكتساب المتدربين مهارات تحديد الكفايات اللغوية الأم في مجال تدريس اللغة العربية بصورة إجرائية .
3-      تعرف المعلمين معايير التخطيط لتدريس الكفايات اللغوية المستهدفة في مقرر لغتي بالمرحلة المتوسطة،ومقرر اللغة العربية بالمرحلة الثانوية.
4-      اكتساب المعلمين مهارات وأساليب توظيف منهجيات التقويم المعتمد على الأداء.
5-      اكتساب المعلمين مهارات في تقويم نشاطات الكفايات والمكونات اللغوية في مجال تدريس اللغة العربية بالمراحل الثلاث. 
6-      تنمية مفاهيم ومهارات المعلمين حول التعلم النشط وفق نموذج وكالة الوزارة للتعليم .
7-      تنمية مهارات المعلمين في تفعيل إستراتيجيات التدريس والتعلم النشط وممايزة التعليم .
8-      تعرف نظرية الذكاءات المتعددة ,وأساليب التفكير باستخدام القبعات الست،والنظرية البنائية وانعكاساتها وأثرها في إستراتيجيات التدريب والتعليم والتعلم.
9-      تعرف المفاهيم والتعميمات والاتجاهات الخاصة بمقرر اللغة العربية في مشروع تطوير (النظام الفصلي للتعليم الثانوي).
10-  تعرف وتشخيص أداء المعلم والمتعلم وفق طبيعة تدريس وتعلم الوحدات التدريبية والدراسية في مقرر اللغة العربية بالمراحل الثلاث.  
11-  تنمية المهارات اللغوية والممارسات التدريبية لمعلمي اللغة العربية في النظام الفصلي للتعليم الثانوي.
12-  مساعدة المعلم على مواجهة المواقف التعليمية التدريبية بدرجة عالية من التمكن والثقة.       
13-  تثقيف المعلم نحو النمو المهني المعرفي المستمر (التعلم والبحث الذاتي والإجرائي).  
14-  التكامل مع المعلم في تحسين وإثراء وتطوير بعض مكونات المناهج الدراسية حسب الصلاحية.    
15-  تطبيق خطوات وإجراءات تحليل المحتوى الدراسي(الوحدة الدراسية والتدريبية).
16-  الإشراف على عمليات التعليم والتدريب والتعلم في المنهج المدرسي المقرر وتحسينها.
17-  تنفيذ برامج وفعاليات القسم التدريبية المنظمة والهادفة من القسم,ومن قسم التدريب بالإدارة.
18-  متابعة وتقويم مدى تنفيذ البرامج والمشاريع الوزارية في الميدان التربوي ورفع التقارير عنها. 
19-  نشر الثقافة والوعي المنظم والإبداعي حول إستراتيجيات التدريس والتعلم المعاصرة بين معلمي التخصص.
20-  تكوين الاتجاهات والقيم الإيجابية الفاعلة لدى معلمي التخصص نحو التغيير والتطوير والتحسين الجديد على النظام التعليمي ،والمناهج الدراسية ومكوناتها الرئيسية.
21-  تقديم وظائف الإشراف التربوي الفعالة إدارية – تنشيطية -  تدريبية – بحثية -  تقويمية -  تحليلية -  ابتكارية.
22-  توظيف التقنية (وسائل الاتصال بالمجتمع التربوي) بكفاءة وفاعلية ،لتطوير وتجويد إجراءات العمل بمهنية واحترافية وواقعية.
23-  التنوع في الأساليب والإستراتيجيات التدريبية والتعليمية التعلمية للوصول ما أمكن إلى مخرجات تمتلك الكفاية النوعية في الآتي:
*    مهارات اللغة العربية
*    خبرات ومهارات حياتية للتعلم  والعمل والحياة بشكل مستمر متجدد ومتزن.
*    الثقة بالنفس والفكر لمواصلة التعلم والإنتاج والإنجاز.

*    الفرد المتعلم الإيجابي الفاعل والمؤثر. 

0 التعليقات:

إضغط هنا لإضافة تعليق

إرسال تعليق

Blogger Widgets